السبت، 7 أبريل 2012

المعجم القرآني :دراسة لبعض الألفاظ من خلال كتاب المعجم القرآني لعبد الله صولة



                                                               

  تقديم :

      لا زلنا بصدد البحث في المبحث الأول - الخصائص الاقتضائية – من الفصل الأول – خصائص الكلمة الحجاجية - من كتاب الدكتور عبد الله صولة – الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية - ، فبعد أن درس عبد الله صولة المقتضى المعجمي لكلمة  " الله" ودور هذا المقتضى في صنع بعد الكلمة الحجاجي في القرآن انتقل في نفس المبحث إلى دراسة كلمة "الكافرون" والكلمات القريبة منها وكلمة "المؤمنون" ، وهي من الكلمات الأكثر تواترا في القرآن بعد كلمة "الله". وسنحاول من خلال هذا العرض- إن شاء الله - أن نتناول المعنى المعجمي )المنطوق ( لكل كلمة من هذه الكلمات الذي يؤدي إلى المقتضى المعجمي من أجل تحديد الوظيفة الحجاجية التي تؤديها ، مستندين في هذا التناول إلى ما قدمه عبد الله صولة بهذا الشأن.
كلمتا  " الكافرون " ) و الكلمات القريبة منها ( و كلمة " المؤمنون " :

- كلمة  "الكافرون"  :

1- المعنى المعجمي أو الملفوظ المنطوق :

             يعرف ابن قتيبة الكفر قائلا : " الكفر من قولك كفرت الشيء إذا غطيته و منه قوله تعالى ) كمثل غيث أعجب الكفار نباته ( ، يقصد بالكفار الزراع و سماهم كذلك لإلقائهم الزرع في الأرض و تكفيره أي ستره و تغطيته ، و منه الكافر: سمي كذلك لستره للحق و نعم الله "
            أما ابن عاشور فيقول : " الكفر مصدر صناعي لكفر ، وقد اشتق من مادة الكفر و هو الحجب و التغطية  ، الكفر جحد المنعم عليه نعمة المنعم وإخفاء الاعتراف بها.
                  وبما أن الكفر هو جحد النعمة ، فقد بحث عبد الله صولة في وجوه النعمة و أنواعها ، فوجدها تتصرف إلى حوالي تسعة وجوه هي :
سعة العيش – الإحسان – الرحمة – النبوة – الثواب – محمد صلى الله عليه و سلم – دين الله و كتابه – المنة – المعتق . 
      و قد أشار عبد الله صولة إلى كون صفات " الكافرون و الذين كفروا و الكفار "
ترد على وجه الإطلاق دون ذكر متعلقها ) أي لا يحدد فاعلو الكفر و لا موضوع الكفر ( و تكون بحسب سياقاتها اللغوية و بحسب أسباب النزول صفات إما للمشركين من عرب مكة إجمالا أو للنصارى و اليهود أو لهم جميعا .
       من خلال ما سبق يتضح أن كلمة "الكافرون و أخواتها " تفيد جاحدي النعمة على الإطلاق .

      2 -  المقتضى المعجمي أو الملفوظ الضمني /القيمة اللاقولية :

     و يتجلى في الحقيقة الثابتة المتمثلة في أن هناك نعمة ما( تتحدد بحسب السياق اللغوي وأسباب النزول ) وأن الله هو الذي أنعم على الكافرين هذه النعمة.

      3  – حجاجية كلمة " الكافرون ":

     يرتبط المعنى المعجمي بالمقتضى المعجمي ارتباطا وثيقا فالملفوظ المنطوق يؤدي الى المقتضى الضمني ، فجحد النعمة يمثل تهمة يصرح بها الملفوظ المنطوق ، ووجود نعمة ومنعم يمثل حقيقة يصرح بها المقتضى الضمني ، ونفي التهمة لا يتحقق إلا بنفي الحقيقة ولا يتحقق ذلك إلا بمهاجمة القائل نفسه وهو محمد صلى الله عليه وسلم ، وهذا ما يفسر مناصبته العداء من طرف كفار قريش، إذ التهمة التي يدل عليها المنطوق تحمل في طياتها على وجه الاقتضاء حقيقة تزعزع أذهانهم .
      يتضح إذن أن الضمني الذي تنطوي عليه كلمة الكافرون ينهض بوظيفة حجاجية هي اختراق أقوال الخصوم و إبطالها و إظهارها لتبيين بطلانها و فساد منطقها .
                               الكافرون  

                                     
                                
  جحد النعمة                                                                           وجود نعمة و منعم


           
                      جحد النعمة يمثل تهمة يصرح بها الملفوظ المنطوق ووجود
                      نعمة ومنعم يمثل حقيقة يصرح بها المقتضى الضمني, ونفي
                     التهمة لا يتحقق إلا بنفي الحقيقة ولا  يتحقق ذلك الا بمهاجمة
                    القائل نفسه وهو محمد  صلى الله عليه وسلم , و مناصبته العداء .

- II  كلمة (الظالمون):

1 – المعنى المعجمي :
      يقول ابن قتيبة : الظلم في اللغة : وضع الشيء في غير موضعه .و المظلومة الأرض التي حفر فيها و لم تكن موضع حفر، سميت كذلك لأن الحفر وضع في غير موضعه .و الظالم هو الذي أزال الحق عن جهته وأخذ ما ليس له.
             ابن عاشور : الظلم هو الاعتداء على حق صاحب الحق.
            يقسم الراغب الأصفهاني الظلم في القرآن الكريم إلى : ظلم بين الإنسان و بين الله ، و ظلم بين الإنسان و بين الناس،و ظلم بين الإنسان و بين نفسه. و المعنى الأكثر شيوعا للظلم في القرآن هو الظلم الذي يكون بين الانسان وبين الله وأعظمه الشرك والنفاق و الكفر .
2 – المقتضى المعجمي:
       الحقيقة الضمنية الثابتة التي تقتضيها دلالة الملفوظ هي وجود حق خرج عنه وصاحب حق.
3 – الوظيفة الحجاجية :
       صفة (الظلم) تضع المتصفين بها من خصوم القرآن موضع الاتهام في ضوء حقيقة  ضمنية يوضحها المقتضى المعجمي وهي الخروج عن دائرة الحق.

                               الظالمون  

                                     
                                
الظالم هو من أزال الحق عن جهته                                   وجود حق خرج عنه وصاحب حق.
           وأخذ ما ليس له


           
                             صفة (الظالمون) تضع المتصفين بها موضع
                           الاتهام في ضوء حقيقة  المقتضى المعجمي وهي
                                     الخروج عن دائرة الحق.

- III كلمة (الفاسقون):

     1  – المعنى المعجمي :
     يقول الراغب الأصفهاني : الفسق من فسق الرطب إذا خرج عن قشره ، و الفاسق هو الخارج عن حجر الشرع.و هو من التزم حكم الشرع و أقر به ثم أخل بجميع أحكامه أو ببعضه. 
2-المقتضى المعجمي : 

       معنى الفسق يقتضي حقيقة وجود وضع أول  سوي  وهو حجر الشرع ثم الخروج منه .
3-الوظيفة الحجاجية : 
        إطلاق صفة ( الفاسقون) على المتصفين بها  تتضمن حقيقة لا يمكن لهؤلاء إنكارها وهي مقتضى الملفوظ المنطوق أي اتهامهم بالعصيان والخروج عن الشرع، فالموصوفون بالفسق عرفوا هذا الوضع و أقاموا عليه حينا ثم غادروه .

                               الفاسقون  

                                     
                                
الخروج عن حجر الشرع                                            الوجود في وضع أول سوي هو الشرع  
                                                                                   والخروج عن هذا الوضع 


 
    إطلاق صفة ( الفاسقون) على المتصفين بها
                                تتضمن حقيقة لا يمكن لهؤلاءإنكارها وهي
مقتضى الملفوظ المنطوق أي اتهامهم بالعصيان
                                         والخروج عن الشرع.
- IV كلمة "المؤمنون"و "الذين آمنوا" و "الإيمان " :

   1 – المعنى المعجمي :

      يقول ابن منظور : الايمان معناه الطمأنينة والتصديق )ضد التكذيب(.
     الأصفهاني : يجمع بين المعنيين السابقين ،فالإيمان هو التصديق الذي معه أمن.
     حمودة السعفي : الإيمان شرعا هو التصديق الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, شريطة أن يكون التصديق بالقلب.

2 - المقتضى المعجمي:

- حقيقة وجود وضع أول وهو دائرة الخوف والخروج منها والدخول إلى وضع ثان وهو مدار الأمن و الأمل و الطمأنينة .
- المرء قبل أن يؤمن هذا الإيمان يكون في خوف مصنوع بالكفر .
    يتحدد معنى الخوف  من خلال السياق الذي يرد فيه ، فقد يكون  قلة العدد أو الرعب من العدو أو التعرض لغارات القبائل أو قلة السلاح أو الفقر أو الموت أو زوال النعمة أو نزول النقمة أو المرض أو انقطاع النسل.


3 – الوظيفة الحجاجية :

      صفة ( المؤمنون) و ( الذين آمنوا)  تذكر المخاطبين أو المتصفين بهذه الصفة من قريش بالوضع الذي كانوا عليه قبل لحظة الايمان وهو حقيقة المقتضى الضمني أي وضع  الخوف بشتى أنواعه  واستبداله بالأمن, وهذا التذكير يستلزم من الحامل لهذه الصفة ضرورة الالتزام الدائم والمستمر بالعمل  بالأوامر واجتناب النواهي  حتى يبقى دائما مؤمنا و بالتالي يبقى في دائرة الأمن ولا ينزلق إلى  دائرة الخوف. 

                                المؤمنون  

                                     
                                
الطمأنينة و التصديق الذي معه أمن                                      وجود دائرة خوف تم الخروج منها 
                                                                                    والدخول في دائرة الأمن 


           
                          صفة ( المؤمنون) و ( الذين آمنوا)  تذكر المخاطبين
                         أو المتصفين بهذه الصفة بالوضع الذي كانوا عليه قبل 
                         لحظة الايمان وهو حقيقة المقتضى الضمني أي وضع 
                                 الخوف بشتى أنواعه  واستبداله بالأمن.

خاتمة :

          يتضح من خلال دراسة كلمات : الكافرون والظالمون والفاسقون والمؤمنون -  بالوقوف على معانيها المعجمية ومقتضاها المعجمي للوصول إلى وظيفتها الحجاجية داخل القرآن الكريم -  أن مقتضى الكلمة وسيلة حجاج ناجعة فهو يسهم بقسط كبير في صنع بلاغة الكلمة القرآنية داخل السياق الذي يضمها ، و قد استعمله القرآن الكريم للضغط و التأثير على متلقي القرآن من البشر و يحملهم على الخضوع و التسليم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق